ابن بطوطه

هو عبدالله محمد بن عبدالله اللواتى الطنجي ، المولود بطنجة عام 703هـ / 1304م ، ويعود اصله الى قبيله لواته البربريه . وقد نال ابن بطوطه قدرا من التعليم لا باس به أهله لان يتولى فى بعض سنوات رحلته وطيفه القضاء .

وما ان بلغ ابن بطوطه مرحلة الشباب حتى عزم على الخروج من طنجه عام 725هـ/ 1325م لأداء فريضه الحج . غير ان هذه الرحله طالت به كثيرا اذا استمرت قرابه ربع قرن من الزمان واشتملت على زياره عدد كبير من البلدان والأقطار ، ولَم يقتصر على مجرد الزياره وإنما تعدتها الى الاقامه الطويلة بتلك البلدان .

والمعروف ان ابن بطوطه قام بثلاث رحلات أطولهم الاولى التى استغرقت حوالى خمسه وعشرون عاما (725-750هـ/ 1325-1349م) وزار خلالها كلا من مصر والاراضى الحجازيه واليمن وبلاد الخليج العربى وبلاد الشام والدوله البيزنطية ثم بلاد فارس والهند والصين ثم عاد عن طريق المحيط الهندي والبحر الأحمر حيث أدى فريضه الحج وعرج بعد ذلك الى مصر ومنها الى بلاده . اما رحلته الثانية فكانت الى الأندلس ، والثالثة كانت الى غرب افرقيا .

وتعتبر ملاحظات ابن بطوطه اثناء رحلاته الثلاث انعكاسا صادقا لما ساد هذه البلاد من حياه ، ومن حسن الحظ انه حفظت تلك الملاحظات فى مذكراته المعروفه باسم ” تحفه النظار فى غرائب الأمصار وعجائب الأسفار ” وهى المذكرات التى أملاها ابن بطوطه وكتبها ابن جزى الكلبى

وقد اهتم ابن بطوطه بما ساد تلك البلاد من مختلف الانظمه ، ومثال ذلك ما ذكره عن احوال عمان حيث أوضح انها كانت ذات ثراء اقتصادى . ثم تحدث عن احوال بلدان الخليج العربى وذكر ما شاهده من الغوص على اللؤلؤ وكيفية استخراجه ، كما تحدث عن الأحوال الدينيه والاجتماعيه بهذه المناطق ..

READ  جنكيز خان

الى قاعده هذه البلاد ، وهى مدينه نزوا ، مدينه فى سفح جبل تحف بها البساتين والأنهار ، ولها أسواق حسنه ومساجد معظمه نقيه وعاده اَهلها انهم ياكلون فى صحون المساجد ، ياتى كل إنسان بما عنده ويجتمعون للاكل فى صحن المسجد . ويأكل معهم الوارد والصادر . ولَم نجده وشجاعه . والحرب قائمه فيما بينهم ابدا . وهم اباضيه المذهب … “

من كتاب دراسات تاريخيه فى المصادر العربيه .د/حامد زيان غانم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.