جليبيب الصحابي رضى الله عنه

 جليبيب رضي الله عنه عن أبي برزة الأسلمي ان جليبيبا كان امرأ من الأنصار وكان أصحاب النبي. صلى الله عليه وسلم إذا كان لأحدهم ايم لم يزوجها حتى يعلم النبي. صلى الله عليه وسلم هل له فيها حاجة أم لا?.

 فقال رسول الله. صلى الله عليه وسلم ذات يوم لرجل من الأنصار يا فلان زوجني ابنتك قال نعم ونعمة عين قال اني لست لنفسي اريدها قال لمن قال لجليبيب قال يارسول الله حتى استأمر أمها.

 قأتاها فقال ان رسول الله. صلى الله عليه وسلم يخطب ابنتك قالت نعم ونعمة عين زوج رسول الله. صلى الله عليه وسلم قال أنه ليس لنفسه يريدها قالت فلمن قال لجليبيب.

 قالت حلقي ألجليبيب? لا لعمر الله لا ازوج جليبيبا.

 فلما قام ابوها ليأتي النبي. صلى الله عليه وسلم قالت الفتاة من خدرها لابويها من خطبني اليكما? قالا: رسول الله. صلى الله عليه وسلم قالت افتردون على رسول الله. صلى الله عليه وسلم امره? ادفعوني إلى رسول الله فانه لن يضيعني.

 فذهب ابوها إلى النبي. صلى الله عليه وسلم فقال شأنك بها فزوجها جليبيبا.

 قال إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة لثابت اتدري ما دعا لها به النبي صلى الله عليه وسلم قال وما دعا لها به النبي عليه السلام قال اللهم صب عليها الخير صبا صبا ولا تجعل عيشها كدا كدا.

 قال ثابت فزوجها اياه فبينما رسول الله. صلى الله عليه وسلم في مغزى له قال هل تفقدون من أحد قالوا نفقد فلانا و نفقد فلانا ونفقد فلانا ثم قال هل تفقدون من أحد? قالوا نفقد فلانا ونفقد فلانا ثم قال هل تفقدون من أحد? قالوا لا قال لكني افقد جليبيبا فاطلبوه في القتلى فنظروا فوجدوه إلى جنب سبعة قد قتلهم ثم قتلوه فقال رسول الله هذا مني وانا منه اقتل سبعة ثم قتلوه? هذا مني وانا منه اقتل سبعة ثم قتلوه هذا مني وانا منه فوضعه رسول الله. صلى الله عليه وسلم على ساعديه ثم حفروا له ما له سرير إلا ساعدي رسول الله. صلى الله عليه وسلم حتى وضعه في قبره.

READ  علي بن أبي طالب رضي الله عنه

 قال ثابت فما في الأنصار ايم انفق منها.

 قال ابن سعد وسمعت من يذكر ان جليبيبا كان رجلا في بني ثعلبة حليفا في الأنصار والمرأة التي زوجها النبي. صلى الله عليه وسلم إي??اه من بني الحارث بن الخزرج رضي الله عنه.